(ومن) أي لا أحد (أحسن دينا ممن أسلم وجهه) أي انقاد واخلص عمله (لله وهو محسن) موحد (واتبع ملة إبراهيم) الموافقة لملة الإسلام (حنيفا) حال أي مائلا عن الأديان كلها إلى الدين القيم (واتخذ الله إبراهيم خليلا) صفيا خالص المحبة له
قال أبو جعفر: وهذا قضاء من الله جل ثناؤه للإسلام وأهله بالفضل على سائر الملل غيره وأهلها، يقول الله : "ومن أحسن دينا" أيها الناس ، وأصوب طريقاً، وأهدى سبيلاً، "ممن أسلم وجهه لله"، يقول : ممن استسلم وجهه لله فانقاد له بالطاعة، مصدقا نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم فيما جاء به من عند ربه ، "وهو محسن"، يعني : وهو عامل بما أمره به ربه ، محرم حرامه ومحلل حلاله ، "واتبع ملة إبراهيم حنيفا"، يعني بذلك : واتبع الدين الذي كان عليه إبراهيم خليل الرحمن ، وأمر به بنيه من بعده وأوصاهم به، "حنيفا"، يعني : مستقيماً على منهاجه وسبيله.
وقد بينا اختلاف المختلفين فيما مضى قبل في معنى الحنيف ، والدليل على الصحيح من القول في ذلك بما أغنى عن إعادته .
وبنحو ما قلنا في ذلك قال أهل التأويل :
وممن قالع ذلك أيضا الضحاك.
حدثني يحيى بن أبي طالب ، أخبرنا يزيد قال ، أخبرنا جويبر، عن الضحاك قال : فضل الله الإسلام على كل دين فقال : "ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن" إلى قوله : "واتخذ الله إبراهيم خليلا"، وليس يقبل فيه عمل غير الإسلام ، وهي الحنيفية.
قال أبو جعفر: يعني بذلك جل ثناؤه : واتخذ الله إبراهيم ولياً.
فإن قال قائل . وما معنى الخلة التي أعطيها إبراهيم؟
قيل : ذلك من إبراهيم عليه السلام : العداوة في الله والبغض فيه ، والولاية في الله والحب فيه ، على ما يعرف من معاني الخلة . وأما من الله لإبراهيم : فنصرته على من حاوله بسوء، كالذي فعل به إذ أراده نمرود بما أراده به من الإحراق بالنار فأنقذه منها، أو على حجته عليه إذ حاجه ، وكما فعل بملك مصر إذ أراده عن أهله - وتمكينه مما أحب - وتصييره إماماً لمن بعده من عباده ، وقدوة لمن خلفه في طاعته وعبادته . فذلك معنى مخالته إياه.
وقد قيل : سماه الله "خليلا"، من أجل أنه أصاب أهل ناحيته جدب ، فارتحل إلى خليل له من أهل الموصل -وقال بعضهم : من أهل مصر- في امتيار طعام لأهله من قبله ، فلم يصب عنده حاجته. فلما قرب من أهله مر بمفازة ذات رمل ، فقال : لو ملأت غرائري من هذا الرمل ، لئلا أغم أهلي برجوعي إليهم بغير ميرة، وليظنوا أني قد أتيتهم بما يحبون ! ففعل ذلك ، فتحول ما في غرائره من الرمل دقيقاً، فلما صار إلى منزله نام. وقام أهله ، ففتحوا الغرائر، فوجدوا دقيقاً، فعجنوا منه وخبزوا . فاستيقظ ، فسألهم عن الدقيق الذي منه خبزوا، فقالوا: من الدقيق الذي جئت به من عند خليلك! فعلم ، فقال : نعم! هو من خليلي الله! قالوا: فسماه الله بذلك "خليلا".
قوله تعالى :" ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن واتبع ملة إبراهيم حنيفا" فضل دين الإسلام على سائر الأديان و" أسلم وجهه لله " معناه أخلص دينه لله وخضع له وتوجه إليه بالعبادة قال ابن عباس: أراد أبا بكر الصديق رضي الله عنه .
وانتصب "دينا" على البيان " وهو محسن "ابتداء وخبر في موضع الحال أي موحد فلا يدخل فيه أهل الكتاب، لأنهم تركوا الإيمان بمحمد عليه السلام. والملة الدين والحنيف المسلم وقد تقدم .
قوله تعالى :" واتخذ الله إبراهيم خليلا" قال ثعلب: إنما سمي الخليل خليلاً لأن محبته تتخلل القلب فلا تدع فيه خللاً إلا ملأته، وأنشد قول بشار :
قد تخللت مسلك الروح مني وبه سمي الخليل خليلا
وخليل فعيل بمعنى فاعل كالعليم بمعنى العلام وقيل: هو بمعنى المفعول كالحبيب بمعنى المحبوب، وإبراهيم كان محباً لله صلى الله عليه وسلم وكان محبوباً لله وقيل: الخليل من الاختصاص فالله عز وجل أعلم اختص إبراهيم فيه وقته للرسالة واختار هذا النحاس قال: والدليل على لهذا "قول النبي صلى الله عليه وسلم :
وقد اتخذ الله صاحبكم خليلاً " يعين نفسه و"قال صلى الله عليه وسلم :
لو كنت متخذاً خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً " أي لو كنت مختصاً أحداً بشيء لاختصصت أبا بكر رضي الله عنه وفي هذا رد على من زعم أن النبي صلى الله عليه وسلم اختص بعض أصحابه بشيء من الدين وقيل: الخليل المحتاج فإبراهيم خليل الله على معنى أنه فقير محتاج إلى الله تعالى : كأنه الذي به الاختلال، وقال زهير يمدح هرم بن سنان :
وإن أتاه خليل يوم مستغبة يقول لا غائب مالي ولا حرم
أي لا ممنوع، قال الزجاج: ومعنى الخليل، الذي ليس من محبته خلل، فجائز أن يكون سمي خليلاً لله بأنه الذي أحبه واصطفاه محبة تامة وجائز أن يسمى خليل الله أي فقيراً إلى الله تعالى ، لأنه لم يجعل فقره ولا فاقته إلا إلى الله تعالى مخلصاً في ذلك والاختلال الفقر، فروي أنه لما رمى بالمنجنيق وصار في الهواء أتاه جبرائيل عليه السلام فقال: ألك حاجة ؟ قال : أما إليك فلا فخله الله تعالى لإبراهيم نصرته إياه وقي: سمي بذلك بسبب أنه مضى إلى خليل له بمصر وقيل: الموصل ليمتار من عنده طعاماً فلم يجد صاحبه ، فملأ غرائره رملاً وراح به إلى أهله فحطة ونام، ففتحه أهله فوجدوه دقيقاً فصنعوا له منه فلما قدموه إليه قال: من أين لكم هذا؟ قالوا: من الذي جئت به من عند خليلك المصري، فقال : هو من عند خليلي، يعني الله تعالى، فسمي خليل الله بذلك وقيل: إنه أضاف رؤساء الكفار وأهدى لهم هدايا وأحسن إليهم فقالوا له : ما حاجتك؟ قال : حاجتي أن تسجدوا سجدة فسجدوا فدعا الله تعالى وقال : اللهم إني قد فعلت ما أمكنني فافعل اللهم ما أن أهل لذلك فوفقهم الله للإسلام فاتخذه الله خليلاً لذلك ويقال: لما دخلت عليه الملائكة بشبه الآدميين وجاء بعجل سمين فلم يأكلوا منه وقالوا: إنا لا نأكل شيئاً بغير ثمن فقال لهم : أعطوا ثمنه وكلوا قالوا: وما ثمنه ؟ قال: أن تقولوا في أوله باسم الله وفي آخره الحمد لله فقالوا فيما بينهم: حق على الله أن يتخذه خليلاً فاتخذه الله خليلاً و"روى جابر بن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
اتخذ الله إبراهيم خليلاً لإطعامه والطعام وإفشائه السلام وصلاته بالليل والناس نيام " و"روى عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
يا جبرائيل لم اتخذا الله إبراهيم خليلاً؟ قال : لإطعامه الطعام يا محمد" وقيل: معنى الخليل الذي يوالي في الله ويعادي في الله والخلة بين الآدميين الصداقة مشتقة من تخلل الأسرار بين المتخالين وقيل: هي من الخلة فكل واحد من الخليلين يسد خلة صاحبه وفي مصنف أبي داود "عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخلل" ولقد أحسن من قال :
من لم تكن في الله خلته فخليله منه على خطر
آخر:
إذا ما كنت متخذاً خليلاً فلا تثقن بكل أخي إخاء
فإن خيرت بينهم فألصق بأهل العقل منهم والحياء
فإن العقل ليس له إذا ما تفاضلت الفضائل من كفار
وقال حسان بن ثابت رضي الله عنه:
أخلاء الرجال هم كثير ولكن في البلاء هم قليل
فلا تغررك خلة من تؤاخي فمالك عند نائبه خليل
وكل أخ يقول أنا وفي ولكن ليس يفعل ما يقول
سوى خل له حسب ودين فذاك لما يقول هو الفعول
قال قتادة: ذكر لنا أن المسلمين وأهل الكتاب افتخروا, فقال أهل الكتاب: نبينا قبل نبيكم وكتابنا قبل كتابكم فنحن أولى بالله منكم, وقال المسلمون: نحن أولى بالله منكم ونبينا خاتم النبيين, وكتابنا يقضي على الكتب التي كانت قبله, فأنزل الله "ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءاً يجز به" "ومن أحسن ديناً ممن أسلم وجهه لله وهو محسن" الاية, ثم أفلج الله حجة المسلمين على من ناوأهم من أهل الاديان, وكذا روي عن السدي ومسروق والضحاك وأبي صالح وغيرهم, وكذا روى العوفي عن ابن عباس رضي الله عنه أنه قال في هذه الاية: تخاصم أهل الأديان, فقال أهل التوارة: كتابنا خير الكتب, ونبينا خير الأنبياء, وقال أهل الإنجيل مثل ذلك, وقال أهل الإسلام: لا دين إلا الإسلام, وكتابنا نسخ كل كتاب, ونبينا خاتم النبيين, وأمرتم وأمرنا أن نؤمن بكتابكم ونعمل بكتابنا فقضى الله بينهم, وقال: "ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءاً يجز به" الاية.
وخير بين الأديان فقال: " ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله وهو محسن " إلى قوله: "واتخذ الله إبراهيم خليلاً". وقال مجاهد: قالت العرب: لن نبعث ولن نعذب, وقالت اليهود والنصارى "لن يدخل الجنة إلا من كان هوداً أو نصارى", وقالوا: "لن تمسنا النار إلا أياماً معدودات" والمعنى في هذه الاية أن الدين ليس بالتحلي ولا بالتمني, ولكن ما وقر في القلوب وصدقته الأعمال, وليس كل من ادعى شيئاً حصل له بمجرد دعواه, ولا كل من قال إنه هو على الحق سمع قوله بمجرد ذلك, حتى يكون له من الله برهان, ولهذا قال تعالى: "ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءاً يجز به" أي ليس لكم ولا لهم النجاة بمجرد التمني ؟ بل العبرة بطاعة الله سبحانه واتباع ما شرعه على ألسنة الرسل الكرام, ولهذا قال بعده "من يعمل سوءاً يجز به", كقوله: " فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره * ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره " وقد روي أن هذه الاية لما نزلت شق ذلك على كثير من الصحابة .
قال الإمام أحمد: حدثنا عبد الله بن نمير, حدثنا إسماعيل عن أبي بكر بن أبي زهير, قال: أخبرت أن أبا بكر رضي الله عنه قال: يا رسول الله كيف الفلاح بعد هذه الاية "ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءاً يجز به" فكل سوء عملناه جزينا به ؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "غفر الله لك يا أبا بكر, ألست تمرض, ألست تنصب, ألست تحزن, ألست تصيبك اللأواء ؟" قال: بلى. قال: "فهو مما تجزون به". ورواه سعيد بن منصور عن خلف بن خليفة, عن إسماعيل بن أبي خالد به, ورواه الحاكم من طريق سفيان الثوري عن إسماعيل به. وقال الإمام أحمد: حدثنا عبد الوهاب بن عطاء عن زياد الجصاص, عن علي بن زيد, عن مجاهد, عن ابن عمر, قال: سمعت أبا بكر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من يعمل سوءاً يجز به في الدنيا" وقال أبو بكر بن مردويه: حدثنا محمد بن هشيم بن جهيمة, حدثنا يحيى بن أبي طالب, حدثنا عبد الوهاب بن عطاء, حدثنا زياد الجصاص عن علي بن زيد, عن مجاهد, قال: قال عبد الله بن عمر: انظروا المكان الذي فيه عبد الله بن الزبير مصلوباً فلا تمرن عليه, قال: فسها الغلام فإذا عبد الله بن عمر ينظر إلى ابن الزبير فقال: يغفر الله لك ثلاثاً, أما والله ما علمتك إلا صواماً قواماً وصالاً للرحم, أما والله إني لأرجو مع مساوي ما أصبت أن لا يعذبك الله بعدها, قال: ثم التفت إلي فقال: سمعت أبا بكر الصديق يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من يعمل سوءاً في الدنيا يجز به" ورواه أبو بكر البزار في مسنده عن الفضل بن سهل, عن عبد الوهاب بن عطاء به مختصراً, وقال في مسنده ابن الزبير: حدثنا إبراهيم بن المستمر العروقي, حدثنا عبد الرحمن بن سليم بن حيان, حدثني أبي عن جدي حيان بن بسطام, قال: كنت مع ابن عمر فمر بعبد الله بن الزبير وهو مصلوب, فقال: رحمة الله عليك أبا خبيب, سمعت أباك يعني الزبير, يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من يعمل سوءاً يجز به في الدنيا والاخرة" ثم قال: لا نعلمه يروى عن الزبير إلا من هذا الوجه.
وقال أبو بكر بن مردويه: حدثنا أحمد بن كامل, حدثنا محمد بن سعد العوفي, حدثنا روح بن عبادة, حدثنا موسى بن عبيدة, حدثني مولى بن سباع, قال: سمعت ابن عمر يحدث عن أبي بكر الصديق قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فنزلت هذه الاية " من يعمل سوءا يجز به ولا يجد له من دون الله وليا ولا نصيرا " فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا أبا بكر ألا أقرئك آية أنزلت علي ؟" قلت: بلى يا رسول الله. قال: فاقرأنيها فلا أعلم إلا أني قد وجدت انفصاماً في ظهري حتى تمطيت لها. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مالك يا أبا بكر ؟" قلت: بأبي أنت وأمي يا رسول الله, وأينا لم يعمل السوء وإنا لمجزيون بكل سوء عملناه ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أما أنت يا أبا بكر وأصحابك المؤمنون, فإنكم تجزون بذلك في الدنيا حتى تلقوا الله ليس لكم ذنوب, وأما الاخرون فيجمع ذلك لهم حتى يجزوا به يوم القيامة", وكذا رواه الترمذي عن يحيى بن موسى وعبد بن حميد عن روح بن عبادة به. ثم قال: وموسى بن عبيدة يضعف, ومولى بن سباع مجهول. وقال ابن جرير: حدثنا القاسم قال: حدثنا الحسين قال: حدثنا حجاج عن ابن جريج قال: أخبرني عطاء بن أبي رباح قال: لما نزلت هذه الاية قال أبو بكر: جاءت قاصمة الظهر, فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إنما هي المصيبات في الدنيا".
(طريق أخرى عن الصديق) قال ابن مردويه: حدثنا محمد بن أحمد بن إسحاق العسكري, حدثنا محمد بن عامر السعدي, حدثنا يحيى بن يحيى, حدثنا فضيل بن عياض عن سلمان بن مهران, عن مسلم بن صبيح, عن مسروق, قال: قال أبو بكر الصديق: يا رسول الله, ما أشد هذه الاية "من يعمل سوءاً يجز به ؟" فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "المصائب والأمراض والأحزان في الدينا جزاء".
(طريق أخرى) قال ابن جرير: حدثني عبد الله بن أبي زياد وأحمد بن منصور, قالا: أنبأنا زيد بن الحباب, حدثنا عبد الملك بن الحسن المحاربي, حدثنا محمد بن زيد بن قنفذ عن عائشة, عن أبي بكر قال: لما نزلت "من يعمل سوءاً يجز به" قال أبو بكر: يا رسول الله, كل ما نعمل نؤاخذ به ؟ فقال: "يا أبا بكر أليس يصيبك كذا وكذا, فهو كفارة".
(حديث آخر) قال سعيد بن منصور: أنبأنا عبد الله بن وهب, أخبرني عمرو بن الحارث أن بكر بن سوادة حدثه أن يزيد بن أبي يزيد حدثه عن عبيد بن عمير, عن عائشة أن رجلاً تلا هذه الاية "من يعمل سوءاً يجز به" فقال: إنا لنجزى بكل ما علمناه, هلكنا إذاً, فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "نعم يجزى به المؤمن في الدنيا في نفسه في جسده فيما يؤذيه".
(طريق أخرى) قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبي, حدثنا سلمة بن بشير, حدثنا هشيم عن أبي عامر, عن ابن أبي مليكة, عن عائشة قالت: قلت: يا رسول الله, إني لأعلم أشد آية في القرآن, فقال: "ما هي يا عائشة ؟" قلت: من يعمل سوءاً يجز به, فقال: "هو ما يصيب العبد المؤمن حتى النكبة ينكبها" ورواه ابن جرير من حديث هشيم به. ورواه أبو داود من حديث أبي عامر صالح بن رستم الخزاز به.
(طريق أخرى) قال أبو داود الطيالسي: حدثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد, عن أمية أنها سألت عائشة عن هذه الاية "من يعمل سوءاً يجز به", فقالت: ما سألني أحد عن هذه الاية منذ سألت عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم, سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم, فقال: "يا عائشة هذه مبايعة الله للعبد مما يصيبه من الحمى والنكبة والشوكة حتى البضاعة يضعها في كمه, فيفزع لها, فيجدها في جيبه حتى إن المؤمن ليخرج من ذنوبه, كما أن الذهب يخرج من الكير".
(طريق أخرى) قال ابن مردويه: حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم, حدثنا أبو القاسم, حدثنا سريج بن يونس, حدثنا أبو معاوية عن محمد بن إسماعيل, عن محمد بن زيد بن المهاجر, عن عائشة قالت: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الاية "من يعمل سوءاً يجز به", قال: "إن المؤمن يؤجر في كل شيء حتى في القبض عند الموت" وقال الإمام أحمد: حدثنا حسين عن زائدة, عن ليث, عن مجاهد, عن عائشة قالت: قال: رسول الله: إذا كثرت ذنوب العبد ولم يكن له ما يكفرها, ابتلاه الله بالحزن ليكفرها عنه.
(حديث آخر) قال سعيد بن منصور, عن سفيان بن عيينة, عن عمر بن عبد الرحمن بن محيصن, سمع محمد بن قيس بن مخرمة يخبر أن أبا هريرة رضي الله عنه قال: لما نزلت "من يعمل سوءاً يجز به" شق ذلك على المسلمين, فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سددوا وقاربوا, فإن في كل ما يصاب به المسلم كفارة حتى الشوكة يشاكها والنكبة ينكبها", هكذا رواه أحمد عن سفيان بن عيينة, ومسلم والترمذي والنسائي من حديث سفيان بن عيينة به, ورواه ابن مردويه من حديث روح ومعتمر, كلاهما عن إبراهيم بن يزيد, عن عبد الله بن إبراهيم, سمعت أبا هريرة يقول: لما نزلت هذه الاية "ليس بأمانيكم ولا أماني أهل الكتاب من يعمل سوءاً يجز به" بكينا وحزنا, وقلنا: يارسول الله ما أبقت هذه الاية من شيء, قال: "أما والذي نفسي بيده إنها لكما أنزلت, ولكن أبشروا وقاربوا وسددوا, فإنه لا يصيب أحداً منكم مصيبة في الدنيا إلا كفر الله بها من خطيئته حتى الشوكة يشاكها أحدكم في قدمه" وقال عطاء بن يسار, عن أبي سعيد وأبي هريرة: أنهما سمعا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "ما يصيب المسلم من نصب ولا وصب ولا سقم ولا حزن حتى الهم يهمه إلا كفر الله من سيئاته" أخرجاه.
(حديث آخر) قال الإمام أحمد: حدثنا يحيى عن سعد بن إسحاق, حدثتني زينب بنت كعب بن عجرة عن أبي سعيد الخدري, قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: أرأيت هذه الأمراض التي تصيبنا, ما لنا بها ؟ قال: كفارات. قال أبي: وإن قلت قال: حتى الشوكة فما فوقها, قال: فدعا أبي على نفسه أنه لا يفارقه الوعك حتى يموت في أن لا يشغله عن حج ولا عمرة ولا جهاد في سبيل الله ولا صلاة مكتوبة في جماعة, فما مسه إنسان إلا وجد حره حتى مات رضي الله عنه, تفرد به أحمد.
(حديث أخر) روى ابن مردويه من طريق حسين بن واقد عن الكلبي, عن أبي صالح, عن ابن عباس, قال: قيل: يا رسول الله "من يعمل سوءاً يجز به", قال: "نعم ومن يعمل حسنة يجز بها عشراً" فهلك من غلب واحدته عشراته. وقال ابن جرير: حدثنا ابن وكيع, حدثنا يزيد بن هارون, حدثنا حماد بن سلمة عن حميد عن الحسن "من يعمل سوءاً يجز به" قال: الكافر, ثم قرأ "وهل نجازي إلا الكفور", وهكذا روي عن ابن عباس وسعيد بن جبير أنهما فسرا السوء ههنا بالشرك أيضاً. وقوله: "ولا يجد له من دون الله ولياً ولا نصيراً" قال علي بن أبي طلحة, عن ابن عباس: إلا أن يتوب فيتوب الله عليه, رواه ابن أبي حاتم, والصحيح أن ذلك عام في جميع الأعمال لما تقدم من الأحاديث, وهذا اختيار ابن جرير, والله أعلم.
وقوله: "ومن يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثى وهو مؤمن" الاية, لما ذكر الجزاء على السيئات وأنه لا بد أن يأخذ مستحقها من العبد إما في الدنيا وهو الأجود له, وإما في الاخرة والعياذ با لله من ذلك, ونسأله العافية في الدنيا والاخرة, والصفح والعفو والمسامحة, شرع في بيان إحسانه وكرمه ورحمته في قبول الأعمال الصالحة من عباده, ذكرانهم وإناثهم بشرط الإيمان, وأنه سيدخلهم الجنة ولا يظلمهم من حسناتهم ولا مقدار النقير, وهو النقرة التي في ظهر نواة التمرة وقد تقدم الكلام على الفتيل وهو الخيط في شق النواة, وهذا النقير وهما في نواة التمرة, وكذا القطمير وهو اللفافة التي على نواة التمرة, والثلاثة في القرآن,
ثم قال تعالى: "ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله" أخلص العمل لربه عز وجل فعمل إيماناً واحتساباً, "وهو محسن" أي اتبع في عمله ما شرعه الله له, وما أرسل به رسوله من الهدى ودين الحق,, وهذان الشرطان لا يصح عمل عامل بدونهما, أي يكون خالصاً صواباً والخالص أن يكون لله, والصواب أن يكون متابعاً للشريعة فيصح ظاهره بالمتابعة, وباطنه بالإخلاص, فمتى فقد العمل أحد هذين الشرطين فسد, فمتى فقد الإخلاص كان منافقاً وهم الذين يراءون الناس, ومن فقد المتابعة كان ضالاً جاهلاً, ومتى جمعهما كان عمل المؤمنين الذين يتقبل عنهم أحسن ما عملوا ويتجاوز عن سيئاتهم, الاية, ولهذا قال تعالى: "واتبع ملة إبراهيم حنيفاً" وهم محمد وأتباعه إلى يوم القيامة. كما قال تعالى: "إن أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي" الاية, وقال تعالى: "ثم أوحينا إليك أن اتبع ملة إبراهيم حنيفاً وما كان من المشركين" والحنيف هو المائل عن الشرك قصداً, أي تاركاً له عن بصيرة, ومقبل على الحق بكليته لا يصده عنه صاد, ولا يرده عنه راد.
وقوله: "واتخذ الله إبراهيم خليلاً" وهذا من باب الترغيب في اتباعه, لأنه إمام يقتدى به حيث وصل إلى غاية ما يتقرب به العباد له, فإنه انتهى إلى درجة الخلة التي هي أرفع مقامات المحبة, وما ذاك إلا لكثرة طاعته لربه, كما وصفه به في قوله: "وإبراهيم الذي وفى", قال كثير من علماء السلف: أي قام بجميع ما أمر به في كل مقام من مقامات العبادة, فكان لا يشغله أمر جليل عن حقير, ولا كبير عن صغير وقال تعالى: "وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات فأتمهن" الاية. وقال تعالى: "إن إبراهيم كان أمة قانتاً لله حنيفاً ولم يك من المشركين" الاية, والاية بعدها, وقال البخاري: حدثنا سليمان بن حرب, حدثنا شعبة عن حبيب بن أبي ثابت, عن سعيد بن جبير, عن عمرو بن ميمون, قال: إن معاذاً لما قدم اليمن صلى بهم الصبح, فقرأ "واتخذ الله إبراهيم خليلا" فقال رجل: من القوم: لقد قرت عين أم إبراهيم, وقد ذكر ابن جرير في تفسيره عن بعضهم: أنه إنما سماه الله خليلاً من أجل أنه أصاب أهل ناحيته جدب, فارتحل إلى خليل له من أهل الموصل, وقال بعضهم من أهل مصر: ليمتار طعاماً لأهله من قبله فلم يصب عنده حاجته, فلما قرب من أهله قر بمفازة ذات رمل, فقال: لو ملأت غرائري من هذا الرمل لئلا يغتم أهلي برجوعي إليهم بغير ميرة, وليظنوا أني أتيتهم بما يحبون, ففعل ذلك فتحول ما في الغرائر من الرمل دقيقاً, فلما صار إلى منزله نام, و قام أهله ففتحوا الغرائر فوجدوا دقيقاً فعجنوا منه وخبزوا, فاستيقظ فسألهم عن الدقيق الذي خبزوا, فقالوا: من الدقيق الذي جئت به من عند خليلك, فقال: نعم هو من عند خليلي الله, فسماه الله خليلاً, وفي صحة هذا ووقوعه نظر, وغايته أن يكون خبراً إسرائيلياً لا يصدق ولا يكذب, وإنما سمي خليل الله لشدة محبة ربه عز وجل, له لما قام به من الطاعة التي يحبها ويرضاها, ولهذا ثبت في الصحيحين من رواية أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما خطبهم في آخر خطبة خطبها, قال: "أما بعد, أيها الناس فلو كنت متخذاً من أهل الأرض خليلاً, لاتخذت أبا بكر بن أبي قحافة خليلاً, ولكن صاحبكم خليل الله" وجاء من طريق جندب بن عبد الله البجلي وعبد الله بن عمرو بن العاص وعبد الله بن مسعود عن النبي قال: "إن الله اتخذني خليلاً, كما اتخذ إبراهيم خليلاً" وقال أبو بكر بن مردويه: حدثنا عبد الرحيم بن محمد بن مسلم, حدثنا إسماعيل بن أحمد بن أسيد, حدثنا إبراهيم بن يعقوب الجوزجاني بمكة, حدثنا عبد الله الحنفي, حدثنا زمعة أبو صالح عن سلمة بن وهران, عن عكرمة, عن ابن عباس, قال: جلس ناس من أصحاب رسول الله ينتظرونه, فخرج حتى إذا دنا منهم سمعهم يتذاكرون فسمع حديثهم, وإذا بعضهم يقول: عجب, إن الله اتخذ من خلقه خليلاً فإبراهيم خليله, وقال آخر: ماذا بأعجب من أن الله كلم موسى تكليماً, وقال آخر: فعيسى روح الله وكلمته, وقال آخر: آدم اصطفاه الله فخرج عليهم فسلم, وقال: "قد سمعت كلامكم وتعجبكم إن إبراهيم خليل الله, وهو كذلك, وموسى كليمه, وعيسى روحه وكلمته, وآدم اصطفاه الله وهو كذلك, وكذلك محمد صلى الله عليه وسلم قال: ألا وإني حبيب الله, ولا فخر وأنا أول شافع وأول مشفع, ولا فخر وأنا أول من يحرك حلقة الجنة فيفتح الله ويدخلنيها ومعي فقراء المؤمنين, ولا فخر, وأنا أكرم الأولين والاخرين يوم القيامة ولا فخر" وهذا حديث غريب من هذا الوجه ولبعضه شواهد في الصحاح وغيرها,
وقال قتادة عن عكرمة عن ابن عباس أنه قال: أتعجبون من أن تكون الخلة لإبراهيم, والكلام لموسى, والرؤية لمحمد صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين, رواه الحاكم في المستدرك, وقال: صحيح على شرط البخاري, ولم يخرجاه, وكذا روي عن أنس بن مالك وغير واحد من الصحابة والتابعين والأئمة من السلف والخلف وقال ابن أبي حاتم: حدثنا يحيى بن عبدك القزويني, حدثنا محمد يعني سعيد بن سابق, حدثنا عمرو يعني ابن أبي قيس عن عاصم عن أبي راشد, عن عبيد بن عمير, قال: كان إبراهيم عليه السلام يضيف الناس, فخرج يوماً يلتمس أحداً يضيفه فلم يجد أحداً يضيفه, فرجع إلى داره فوجد فيها رجلاً قائماً, فقال: يا عبد الله ما أدخلك داري بغير إذني ؟ قال: دخلتها بإذن ربها, قال: ومن أنت ؟ قال: أنا ملك الموت أرسلني ربي إلى عبد من عباده, أبشره بأن الله قد اتخذه خليلاً, قال: من هو ؟ فوالله إن أخبرتني به, ثم كان بأقصى البلاد لاتينه, ثم لا أبرح له جاراً حتى يفرق بيننا الموت, قال: ذلك العبد أنت. قال: أنا ؟ قال: نعم, قال فيم اتخذني ربي خليلاً ؟ قال: إنك تعطي الناس ولا تسألهم وحدثنا أبي, حدثنا محمود بن خالد السلمي, حدثنا الوليد عن إسحاق بن يسار, قال: لما اتخذ الله إبراهيم خليلاً ألقى في قلبه الوجل حتى أن خفقان قلبه ليسمع من بعيد كما يسمع خفقان الطير في الهواء وهكذا جاء في صفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان يسمع لصدره أزيز كأزيز المرجل إذا اشتد غليانها من البكاء.
وقوله: "ولله ما في السموات وما في الأرض" أي الجميع ملكه وعبيده وخلقه وهو المتصرف في جميع ذلك, لا راد لما قضى, ولا مقعب لما حكم, ولا يسأل عما يفعل لعظمته وقدرته وعدله وحكمته ولطفه ورحمته. وقوله: "وكان الله بكل شيء محيطاً" أي علمه نافذ في جميع ذلك لا تخفى عليه خافية من عباده, ولا يعزب عن علمه مثقال ذرة في السموات ولا في الأرض ولا أصغر من ذلك ولا أكبر, ولا تخفى عليه ذرة لما تراءى للناظرين وما توارى.
125- "ومن أحسن ديناً ممن أسلم وجهه لله" أي: أخلص نفسه له حال كونه محسناً: أي عاملاً للحسنات "واتبع ملة إبراهيم" أي: دينه حال كون المتبع "حنيفاً" أي: مائلاً عن الأديان الباطلة إلى دين الحق، وهو الإسلام "واتخذ الله إبراهيم خليلاً" أي: جعله صفوة له وخصه بكراماته، قال ثعلب: إنما سمي الخليل خليلاً لأن محبته تتخلل القلب فلا تدع فيه خليلاً إلا ملأته، وأنشد قول بشار:
قد تخللت مسلك الروح مني وبه سمي الخليل خليلا
وخليل فعل بمعنى فاعل كالعليم بمعنى العالم، وقيل: هو بمعنى المفعول كالحبيب بمعنى المحبوب، وقد كان إبراهيم عليه السلام محبوباً لله ومحباً له، وقيل: الخليل من الاختصاص، فالله سبحانه اختص إبراهيم برسالته في ذلك الوقت واختاره لها، واختار هذا النحاس. وقال الزجاج: معنى الخليل الذي ليس في محبته خلل.
125-"ومن أحسن ديناً"، احكم ديناً "ممن أسلم وجهه لله"،أي: أخلص عمله لله ، وقيل: فوض أمره إلى الله،"وهو محسن"أي: موحد،"واتبع ملة إبراهيم"، يعني: دين إبراهيم عليه السلام "حنيفاً" أي: مسلماً مخلصاً ، قال ابن عباس رضي الله عنهما : ومن دين إبراهيم الصلاة إلى الكعبة والطواف بها ومناسك الحج، وإنما خص إبراهيم لأنه كان مقبولاً عند الأمم أجمع، لأنه بعث على ملة إبراهيم وزيد له أشياء.
"واتخذ الله إبراهيم خليلاً" صفياً، والخلة: صفاء المودة ، وقال الكلبي عن أبي صالح عن ابن عباس رضي الله عنهما: كان إبراهيم عليه السلام أبا الضيفان ، وكان منزله على ظهر الطريق يضيف من مر به من الناس، فأصاب الناس سنة فحشروا إلى باب إبراهيم عليه السلام يطلبون الطعام وكانت الميرة له كل سنة من صديق له بمصر ، فبعث غلمانه بالإبل إلى الخليل الذي له بمصر، فقال خليله لغلمانه: لو كان إبراهيم عليه السلام إنما يريده لنفسه احتملنا ذلك له، فقد دخل علينا ما دخل على الناس من الشدة ، فرجع رسل إبراهيم عليه السلام، فمروا ببطحاء فقالوا:[إنا لو] حملنا من هذه البطحاء ليرى الناس أنا قد جئنا بميرة ،فإنا نستحي أن نمر بهم إبلنا فارغة ، فملؤوا تلك الغرائر سهلة ، ثم أتوا إبراهيم فأعلموه وسارة نائمة، فاهتم إبراهيم لمكان الناس ببابه، فغلبته عيناه فنام واستيقظت سارة وقد ارتفع النهار، فقالت: سبحان الله ما جاء الغلمان؟ قالوا: بلى ، قالت: فما جاؤوا بشيء؟ قالوا: بلى، فقامت إلى الغرائر ففتحتها فإذا هو اجود دقيق حواري يكون ،فأمرت الخبازين فخبزوا وأطعموا الناس فاستيقظ إبراهيم فوجد ريح الطعام ، فقال: يا سارة من أين هذا ؟قالت: من عند خليلك المصري، فقال: هذا من عند خليلك الله ، قال: فيومئذ اتخذه الله خليلاً قال الزجاج: معنى الخليل الذي ليس في محبته خلل، والخلة: الصداقة ، فسمى خليلاً لأن الله احبه واصطفاه . وقيل: هو من الخلة وهي الحاجة ، سمي خليلاً ، أي: فقيراً إلى الله [لأنه لم يجعل فقره وفاقته إلا إلى الله عز وجل] والأول أصح لأن قوله "واتخذ الله إبراهيم خليلاً" يقتضي الخلة من الجانبين ، ولا يتصور الحاجة من الجانبين.
ثنا أبو المظفر بن أحمد التيمي ثنا أبو محمد عبد الرحمن بن عثمان بن القاسم ثنا خيثمة بن سليمان بن حيدة الاطرابلسي ثنا أبو قلابة الرقاشي ثنا بشر بن عمرثنا شعبة عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لو كنت متخذاً خليلاً لاتخذت أبا بكر خليلاً ولكن أبا بكر أخي وصاحبي، ولقد اتخذ الله صاحبكم خليلاً".
125" ومن أحسن دينا ممن أسلم وجهه لله " أخلص نفسه لله لا يعرف لها رباً سواه. وقيل بذل وجهه له في السجود وفي هذا الاستفهام تنبيه على أن ذلك منتهى ما تبلغه القوة البشرية. " وهو محسن " آت بالحسنات تارك للسيئات. " واتبع ملة إبراهيم " الموافقة لدين الإسلام المتفق على صحتها " حنيفا " مائلاً عن سائر الأديان، وهو حال من المتبع أو من الملة أو إبراهيم. " واتخذ الله إبراهيم خليلا " اصطفاه وخصصه بكرامة تشبه كرامة الخليل عند خليله، وإنما أعاد ذكره ولم يضمر تفخيماً لشأنه وتنصيصاً على أنه الممدوح. والخلة من الخلال فإنه ود تخلل النفس وخالطها. قيل من الخلل فإن كان واحد من الخليلين يسد خلل الآخر، أو من الخل وهو الطريق في الرمل فإنهما يترافقان في الطريقة، أو من الخلة بمعنى الخصلة فإنهما يتوافقان في الخصال. والجملة استئناف جيء بها للترغيب في اتباع ملته صلى الله عليه وسلم والإيذان بأنه نهاية في الحسن وغاية كمال البشر. روي (أن إبراهيم عليه الصلاة والسلام بعث إلى خليل له بمصر في أزمة أصابت الناس يمتاز منه فقال خليله: لو كان إبراهيم يريد لنفسه لفعلت، ولكن يريد للأضياف وقد أصابنا ما أصاب الناس، فاجتاز غلمانه ببطحاء لينة فملؤوا منها الغرائر حياء من الناس فلما أخبروا إبراهيم ساءه الخبر، فغلبته عيناه فنام وقامت سارة إلى غرارة منها فأخرجت حوارى واختبزت، فاستيقظ إبراهيم عليه السلام فاشتم رائحة الخبز فقال: من أين لكم هذا؟ فقالت: من خليلك المصري، بل هو من عند خليلي الله عز وجل فسماه الله خليلاً).
125. Who is better in religion than he who surrendereth his purpose to Allah while doing good (to men) and followeth the tradition of Abraham, the upright? Allah (Himself) chose Abraham for friend.
125 - Who can be better in religion than one who submits his whole self to God, does good, and follows the way of Abraham the true in faith? for God did take Abraham for a friend.