27 - (لا يسبقونه بالقول) لا يأتون بقولهم إلا بعد قوله (وهم بأمره يعملون) أي بعده
القول في تأويل قوله تعالى : " لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون " .
" لا يسبقونه بالقول " أي لا يقولون حتى يقول، ولا يتكلمون إلا بما يأمرهم " وهم بأمره يعملون " أي بطاعته وأوامره.
يقول تعالى رداً على من زعم أن له تعالى وتقدس ولداً من الملائكة, كمن قال ذلك من العرب: إن الملائكة بنات الله فقال: "سبحانه بل عباد مكرمون" أي الملائكة عباد الله مكرمون عنده في منازل عالية ومقامات سامية, وهم له في غاية الطاعة قولاً وفعلاً "لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون" أي لا يتقدمون بين يديه بأمر ولا يخالفونه فيما أمرهم به, بل يبادرون إلى فعله, وهو تعالى علمه محيط بهم فلا يخفى عليه منهم خافية "يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم".
وقوله: "ولا يشفعون إلا لمن ارتضى" كقوله "من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه". وقوله: "ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له" في آيات كثيرة في معنى ذلك "وهم من خشيته" أي من خوفه ورهبته "مشفقون * ومن يقل منهم إني إله من دونه" أي من ادعى منهم أنه إله من دون الله أي مع الله "فذلك نجزيه جهنم كذلك نجزي الظالمين" أي كل من قال ذلك, وهذا شرط, والشرط لا يلزم وقوعه, كقوله "قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين", وقوله "لئن أشركت ليحبطن عملك ولتكونن من الخاسرين".
ثم وصفهم بصفة أخرى فقال: 27- "لا يسبقونه بالقول" أي لا يقولون شيئاً حتى يقوله: أو يأمرهم به. كذا قال ابن قتيبة وغيره، وفي هذا دليل على كمال طاعتهم وانقيادهم. وقرئ لا يسبقونه بضم الباء من سبقته أسبقه "وهم بأمره يعملون" أي هم العاملون بما يأمرهم الله به، التابعون له المطيعون لربهم.
27. " لا يسبقونه بالقول "، لا يتقدمونه بالقول ولا يتكلمون إلا بما يأمرهم به، " وهم بأمره يعملون "، معناه أنهم لا يخالفونه قولاً ولا عملاً.
27ـ " لا يسبقونه بالقول " لا يقولون شيئاً حتى يقوله كما هو ديدن العبيد المؤدبين ، وأصله لا يسبق قولهم قوله فنسب السبق إليه وإليهم ، وجعل القول محله وأداته تنبيهاً على استهجان السبق المعرض به للقائلين على الله ما لم يقله ، وأنيبت اللام على الإضافة اختصاراً وتجافياً عن تكرير الضمير ، وقرئ " لا يسبقونه" بالضم من سابقته فسبقته أسبقه ." وهم بأمره يعملون " لا يعملون قط ما لم يأمرهم به .
27. They speak not until He hath spoken, and they act by His command.
27 - They speak not before he speaks, and they act (in all things) by His command.