66 - (هل ينظرون) كفار مكة أي ما ينتظرون (إلا الساعة أن تأتيهم) بدل من الساعة (بغتة) فجأة (وهم لا يشعرون) بوقت مجيئها قبله
وقوله : " هل ينظرون إلا الساعة أن تأتيهم بغتة " يقول : هل ينظر هؤلاء الأحزاب المختلفون في عيسى ابن مريم ، القائلون فيه الباطل من القول ، إلا الساعة التي فيها تقوم القيامة فجأة " وهم لا يشعرون " يقول : وهم لا يعلمون بمجيئها .
قوله تعالى : " هل ينظرون " يريد الأحزاب لا ينتظرون " إلا الساعة " يريد القيامة ، " أن تأتيهم بغتة " أي فجأة ، " وهم لا يشعرون " يفطنون ، وقد مضى في غير موضع ، وقيل : المعنى لا ينتظر مشركوا العرب إلا الساعة ويكون ( الأحزاب ) على هذا ، الذين تحزبوا على النبي صلى الله عليه وسلم وكذبوه من المشركين ، ويتصل هذا بقوله تعالى : " ما ضربوه لك إلا جدلا " .
يقول تعالى: هل ينتظر هؤلاء المشركون المكذبون للرسل "إلا الساعة أن تأتيهم بغتة وهم لا يشعرون" أي فإنها كائنة لا محالة وواقعة, وهؤلاء غافلون عنها غير مستعدين فإذا جاءت إنما تجيء وهم لا يشعرون بها فحينئذ يندمون كل الندم حيث لا ينفعهم ولا يدفع عنهم, وقوله تعالى: "الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين" أي كل صداقة وصحابة لغير الله فإنها تنقلب يوم القيامة عداوة, إلا ما كان لله عز وجل فإنه دائم بدوامه, وهذا كما قال إبراهيم عليه الصلاة والسلام لقومه: " إنما اتخذتم من دون الله أوثانا مودة بينكم في الحياة الدنيا ثم يوم القيامة يكفر بعضكم ببعض ويلعن بعضكم بعضا ومأواكم النار وما لكم من ناصرين ".
وقال عبد الرزاق: أخبرنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن الحارث عن علي رضي الله عنه "الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين" قال: خليلان مؤمنان وخليلان كافران, فتوفي أحد المؤمنين وبشر بالجنة, فذكر خليله فقال: اللهم إن فلاناً خليلي كان يأمرني بطاعتك وطاعة رسولك ويأمرني بالخير وينهاني عن الشر, وينبئني أني ملاقيك, اللهم فلا تضله بعدي حتى تريه مثلما أريتني, وترضى عنه كما رضيت عني, فيقال له اذهب فلو تعلم ماله عندي لضحكت كثيراً وبكيت قليلاً قال: ثم يموت الاخر فتجتمع أرواحهما فيقال: ليثن أحدكما على صاحبه فيقول كل واحد منهما لصاحبه: نعم الأخ ونعم الصاحب ونعم الخليل. وإذا مات أحد الكافرين وبشر بالنار ذكر خليله فيقول: اللهم إن خليلي فلاناً كان يأمرني بمعصيتك ومعصية رسولك. ويأمرني بالشر وينهاني عن الخير, ويخبرني أني غير ملاقيك. اللهم فلا تهده بعدي حتى تريه مثل ما أريتني وتسخط عليه كما سخطت علي. قال: فيموت الكافر الاخر فيجمع بين أرواحهما فيقال: ليثن كل واحد منكما على صاحبه فيقول كل واحد منهما لصاحبه: بئس الأخ وبئس الصاحب وبئس الخليل! رواه ابن أبي حاتم, وقال ابن عباس رضي الله عنهما ومجاهد وقتادة: صارت كل خلة عداوة يوم القيامة إلا المتقين, وروى الحافظ ابن عساكر في ترجمة هشام بن أحمد عن هشام بن عبد الله بن كثير, حدثنا أبو جعفر محمد بن الخضر بالرقة عن معافي, حدثنا حكيم بن نافع عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لو أن رجلين تحابا في الله أحدهما بالمشرق والاخر بالمغرب لجمع الله تعالى بينهما يوم القيامة يقول هذا الذي أحببته في".
وقوله تبارك وتعالى: " يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون " ثم بشرهم فقال: "الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين" أي آمنت قلوبهم وبواطنهم وانقادت لشرع الله جوارحهم وظواهرهم, قال المعتمر بن سليمان عن أبيه: إذا كان يوم القيامة فإن الناس حين يبعثون لا يبقى أحد منهم إلا فزع فينادي مناد "يا عباد لا خوف عليكم اليوم ولا أنتم تحزنون" فيرجوها الناس كلهم, قال: فيتبعها "الذين آمنوا بآياتنا وكانوا مسلمين" قال: فييأس الناس منها غير المؤمنين. "ادخلوا الجنة" أي يقال لهم ادخلوا الجنة "أنتم وأزواجكم" أي نظراؤكم "تحبرون" أي تتنعمون وتسعدون وقد تقدم في سورة الروم. "يطاف عليهم بصحاف من ذهب" أي زبادي آنية الطعام "وأكواب" وهي آنية الشراب أي من ذهب لا خراطيم لها ولا عرى " وفيها ما تشتهيه الأنفس " وقرأ بعضهم تشتهيه الأنفس "وتلذ الأعين" أي طيب الطعام والريح وحسن المنظر. قال عبد الرزاق: أخبرنا معمر, أخبرني إسماعيل بن أبي سعيد قال: إن عكرمة مولى ابن عباس رضي الله عنهما أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "إن أدنى أهل الجنة منزلة وأسفلهم درجة لرجل لا يدخل الجنة بعده أحد, يفسح له في بصره مسيرة مائة عام في قصور من ذهب وخيام من لؤلؤ ليس فيها موضع شبر إلا معمور يغدى عليه ويراح بسبعين ألف صحفة من ذهب, ليس فيها صحفة إلا فيها لون ليس في الأخرى مثله, شهوته في آخرها كشهوته في أولها, ولو نزل به جميع أهل الأرض لوسع عليهم مما أعطي لا ينقص ذلك مما أوتي شيئاً".
وقال ابن أبي حاتم: حدثنا علي بن الحسين بن الجنيد, حدثنا عمرو بن سواد السرحي, حدثني عبد الله بن وهب عن ابن لهيعة عن عقيل بن خالد عن الحسن عن أبي هريرة رضي الله عنه أن أبا أمامة رضي الله عنه حدث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حدثهم وذكر الجنة فقال: "والذي نفس محمد بيده, ليأخذن أحدكم اللقمة فيجعلها في فيه, ثم يخطر على باله طعام آخر فيتحول الطعام الذي في فيه على الذي اشتهى" ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم "وفيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين وأنتم فيها خالدون" وقال الإمام أحمد: حدثنا حسن هو ابن موسى حدثنا سكين بن عبد العزيز, حدثنا الأشعث الضرير عن شهر بن حوشب عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أدنى أهل الجنة منزلة من له لسبع درجات وهو على السادسة وفوقه السابعة, وإن له ثلثمائة خادم ويغدى عليه ويراح كل يوم بثلثمائة صحفة ـ ولا أعلمه إلا قال من ذهب في كل صحفة لون ليس في الأخرى, وإنه ليلذ أوله كما يلذ آخره, ومن الأشربة ثلثمائة إناء في كل إناء لون ليس في الاخر, وإنه ليلذ أوله كما يلذ آخره, وإنه ليقول يا رب لو أذنت لي لأطعمت أهل الجنة وسقيتهم لم ينقص مما عندي شيء, وإن له من الحور العين لاثنين وسبعين زوجة سوى أزواجه من الدنيا, وإن الواحدة منهن لتأخذ مقعدها قدر ميل من الأرض" وقوله تعالى: "وأنتم فيها" أي في الجنة "خالدون" أي لا تخرجون منها ولا تبغون عنها حولاً.
ثم قيل لهم على وجه التفضل والامتنان "وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون" أي أعمالكم الصالحة كانت سبباً لشمول رحمة الله إياكم, فإنه لا يدخل أحداً عمله الجنة, ولكن برحمة الله وفضله, وإنما الدرجات ينال تفاوتها بحسب الأعمال الصالحات قال ابن أبي حاتم: حدثنا الفضل بن شاذان المقري, حدثنا يوسف بن يعقوب يعني الصفار, حدثنا أبو بكر بن عياش عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "كل أهل النار يرى منزله من الجنة, فيكون له حسرة فيقول "لو أن الله هداني لكنت من المتقين" وكل أهل الجنة يرى منزله من النار فيقول "وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله" فيكون له شكراً" قال: وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من أحد إلا وله منزل في الجنة ومنزل في النار, فالكافر يرث المؤمن منزله من النار. والمؤمن يرث الكافر منزله من الجنة. وذلك قوله تعالى "وتلك الجنة التي أورثتموها بما كنتم تعملون" وقوله تعالى: "لكم فيها فاكهة كثيرة" أي من جميع الأنواع "منها تأكلون" أي مهما اخترتم وأردتم. ولما ذكر الطعام والشراب ذكر بعده الفاكهة لتتم النعمة والغبطة, والله تعالى أعلم.
66- "هل ينظرون إلا الساعة" أي هل يرتقب هؤلاء الأحزاب وينتظرون إلا الساعة "أن تأتيهم بغتة" أي فجأة "وهم لا يشعرون" أي لا يفطنون بذلك، وقيل المراد بالأحزاب الذين تحزبوا على النبي صلى الله عليه وسلم وكذبوه، وهم المرادون بقوله: "هل ينظرون إلا الساعة" والأول أولى.
66. " هل ينظرون إلا الساعة "، يعني أنها تأتيهم لا محالة فكأنهم ينتظرونها، " أن تأتيهم بغتةً "، فجأة، " وهم لا يشعرون ".
66-" هل ينظرون إلا الساعة " الضمير لقريش أو " للذين ظلموا " . " أن تأتيهم " بدل من " الساعة " والمعنى هل ينظرون إلا إتيان الساعة ." بغتةً " فجأة . " وهم لا يشعرون " غافلون عنها لاشتغالهم بأمور الدنيا وإنكارهم لها .
66. Await they aught save the Hour, that it shall come upon them suddenly, when they know not?
66 - Do they only wait for the Hour that it should come on them all of a sudden, while they perceive not?